أبحاث تعليم علوم الكمبيوتر

علوم الكمبيوتر أمر بالغ الأهمية لمستقبلنا، وليس فقط بسبب عدد الوظائف المتعلقة بالكمبيوتر التي تظهر في كل عام، ولكن أيضًا لأنها تنمي مهارات التفكير النقدي اللازمة لحل المشكلات المعقدة والإبداع الذي يعزز الأفكار الجديدة والمهارات اللازمة لدفع الابتكار في التكنولوجيا وغيرها من المجالات.

Google Computer Science

ويحدد بحثنا استراتيجيات لتحسين تصورات علوم الكمبيوتر وتوسيع فرص التعلم لجميع الطلاب.

Community College Pathways to Computer Science Bachelor's Degrees

We partnered with the Community College Research Center (CCRC) and ETR on two complementary research reports that explore ways to encourage community college students to pursue bachelor’s degrees in computer science and related fields.

Students who transferred and earned CS bachelor’s degrees were particularly focused and fortunate among the 1.8M students who entered U.S. community colleges in 2007 (CCRC).

Community college students are confused about computer science transfer pathways from their community college to their target four-year institution, yet 60% of participants intended to transfer (ETR).

CS bachelor's degree earners in the dataset followed 1,213 distinct paths to graduation when accounting for lengths of enrollment, switches between schools, and numbers and durations of leaves (CCRC).

Community college students have limited knowledge of CS careers and how to prepare for jobs in CS-related fields (ETR).

تأثير فجوات الاختلاف في تعلم علوم الكمبيوتر: استكشاف انخفاض تمثيل الفتيات والسود وذوي الأصول الإسبانية

This special report from Year 2 of our Google-Gallup study explores the structural and social barriers underrepresented groups face at home, in schools, and in society that could influence their likelihood to enter the computer science field. We found:

تُعتبر الفتيات أقل عرضة من الفتيان لدراسة علوم الكمبيوتر خارج المدرسة أو أقل عرضة للتشجيع من قبل المُعلمين أو أولياء الأمور لدراستها أو أقل اهتمامًا بتعلم علوم الكمبيوتر.

يعير الطلاب السود وذوي الأصول الإسبانية اهتمامًا أكبر لعلوم الكمبيوتر كما يعتبر أولياء أمورهم أكثر اهتمامًا بتعليمهم علوم الكمبيوتر مقارنة بنظرائهم من البيض.

يواجه الطلاب السود وذوي الأصول الإسبانية العديد من الاختلافات والتناقضات عند الدخول إلى صفوف علوم الكمبيوتر أو التعرض لها وكذلك عند استخدام أجهزة الكمبيوتر في المنزل والمدرسة.

نادرًا ما يرى الطلاب علماء الكمبيوتر المشابهين لهم في وسائل الإعلام، خاصة العلماء من الفتيات أو ذوي الأصول الإسبانية.

Share the infographic and read our focus briefs on girls, Black students, and Hispanic students

الاتجاهات في مجال علوم الكمبيوتر في مدارس الولايات المتحدة من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي

يستكشف هذا التقرير الخاص بدراسة Google-Gallup للعام الثاني التغييرات التي تطرأ على التدابير الأساسية بدءًا من العام الأول بالإضافة إلى كشف إحصاءات جديدة من خلال إجراء الدراسات على أكثر من 1600 طالب و1600 ولي أمر و1000 مُعلم و9800 مدير مدرسة و2300 مشرف. وقد تبيّن لنا ما يلي:

أبلغ 40% من مديري المدارس عن زيادة صفوف علوم الكمبيوتر التي تحتوي على البرمجة والترميز ، عن النسبة التي تم الإبلاغ عنها في العام الأول، وهي 25%.

تستمر التصورات الإيجابية لتعلم علوم الكمبيوتر بالإضافة إلى فرص العمل المرتبطة بها ضمن جميع المجموعات.

أعرب القليل من أولياء الأمور والمُعلمين عن دعمهم لتعليم علوم الكمبيوتر لمسؤولي المدرسة، بالرغم من إدراكهم للقيمة العالية لتعليم علوم الكمبيوتر.

تُعتبر الفرص متاحة لتضمين علوم الكمبيوتر في المواد الدراسية الأخرى وتدريب المُعلمين المُتحمسين.

Share the infographic.

تعليم علوم الكمبيوتر في إسبانيا عام 2015

In collaboration with Spanish Foundation for Science and Technology (FECYT) and everis, we conducted a landscape study to understand the current state of CS education in primary and secondary schools in Spain, examining the awareness of computer science by key stakeholders, and identifying existing barriers and opportunities to making CS education available to all Spanish students. Some findings include:

يُعد تحسين قلة الفهم لعلوم الكمبيوتر والوعي بأهميتها وتطبيقاتها العملية ضمن الطلاب وأولياء الأمور أحد أهم العوامل الحاسمة للنهوض بتعليم علوم الكمبيوتر.

تُشكل مخاوف أولياء الأمور حاجزًا يمنعهم من تشجيع أبنائهم على دراسة علوم الكمبيوتر، بما في ذلك مخاوفهم بشأن مدى صعوبتها أو الاستخدام المفرط للأجهزة الرقمية ومشكلات الأمان على الإنترنت.

يلعب أولياء الأمور دورًا هامًا في ما يتعلق بقرارات الطلاب للسعي نحو دراسة علوم الكمبيوتر، وخاصة بالنسبة إلى الفتيات، اللاتي تدركن أحيانًا عدم تشجيع أولياء أمورهن لهن للسعي نحو دراسة علوم الكمبيوتر.

ويُعتبر تشجيع ودعم التطور المهني للمُعلمين أمرًا مهمًا لتسهيل تكامل علوم الكمبيوتر على نطاق واسع ضمن المناهج الدراسية.

Read the report in Spanish and share the infographic in Spanish.

K-12 Computer Science Education: U.S. State Reports

The following reports summarize the status of computer science education for 11 U.S. states from our 2014- 15 Google-Gallup survey of 9,693 K-12 school principals and offer recommendations for each state to broaden access to and participation in computer science learning.

صور علوم الكمبيوتر: التصورات بين الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين في الولايات المتحدة.

يُحلل التقرير الثاني لدراستنا البحثية مع شركة Gallup (غالوب) البيانات من ما يقرب من 16000 مشترك لاستكشاف تصورات علوم الكمبيوتر والمشاركة فيها وفرص العمل ذات الصلة بها بالإضافة إلى الاختلافات الديمغرافية ذات الصلة. وقد تبيّن لنا ما يلي:

أن الخلط بين أنشطة علوم الكمبيوتر والإلمام العام بمعرفة الكمبيوتر أمر سائد بين الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين.

تظل الصور النمطية لمن يمكنه المشاركة في علوم الكمبيوتر قائمة في تصوير وسائل الإعلام بالإضافة إلى التصورات الشخصية للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين.

تُعتبر فرص العمل ذات الصلة بعلوم الكمبيوتر هي المفضلة لدى الكثيرين، وأكثر الأشخاص تقديرًا لعلوم الكمبيوتر هم أولياء الأمور في الأسر ذات الدخل المنخفض والمعلمون الذين لديهم عدد أكبر من الطلاب الذين يحصلون على الوجبات المجانية أو المخفضة.

تعتبر الفتيات من أصل إسباني أو الطلاب ذوي الدخل المنخفض أقل عرضة لتعلم علوم الكمبيوتر مقارنة مع نظرائهم.

Read our recommendations based on the research and share our infographic.

البحث عن علوم الكمبيوتر: إمكانية الوصول والحواجز في التعليم بدءًا من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي في الولايات المتحدة

To understand perceptions of computer science and associated opportunities, participation, and barriers, we worked with Gallup, Inc. to survey over 1,600 students, 1,600 parents, 1,000 teachers, 9,600 principals, and 1,800 superintendents. We found:

أن التعرض لتكنولوجيا الكمبيوتر أمر مهم لبناء ثقة الطالب لتعلم علوم الكمبيوتر.

أن فرص تعلم علوم الكمبيوتر في المدارس محدودة بالنسبة إلى معظم الطلاب. وعندما تتوفر هذه الفرص، فإن الدورات التدريبية غير شاملة.

أن هناك زيادة في الطلب على علوم الكمبيوتر في المدارس بين كل من الطلاب وأولياء الأمور، ولكن لا يعطي مديرو المدارس والمنطقة هذا الاهتمام حقه.

أن الحواجز التي تحول دون تقديم علوم الكمبيوتر في المدارس تتضمن متطلبات اختبار لمواد أخرى والتوفر المحدود والميزانية المحدودة للمعلمين المؤهلين.

Read our recommendations based on the research and share our infographic.

النساء اللاتي اخترن علوم الكمبيوتر—الأمور الهامة حقًا

لقد انخفضت نسبة شهادة البكالوريوس التي حصلت عليها المرأة في علوم الكمبيوتر من 37% في عام 1984 إلى 18% في عام 2014. ولفهم كيفية عكس هذا الاتجاه، أجرينا دراسات حول 1700 طالب في الولايات المتحدة لتحديد الأسباب الرئيسية التي تدفع الفتيات إلى محاولة تعلم علوم الكمبيوتر. لقد اكتشفنا أن:

التشجيع الاجتماعي من أولياء الأمور والمعلمين والأسرة والأصدقاء ووسائل الإعلام يلعب دورًا كبيرًا في التأثير على الفتيات لمحاولة تعلم علوم الكمبيوتر.

الفهم الوظيفي غالبًا ما يكون غير مكتمل، لذلك نحن بحاجة إلى تقديم صور متنوعة من علماء الكمبيوتر وإظهار التطبيق الواسع لعلوم الكمبيوتر عبر مختلف المجالات المهنية.

الممارسة الأكاديمية تبني الاهتمام بعلوم الكمبيوتر والكفاءة؛ بحيث يستطيع أي شخص الترويج لعلوم الكمبيوتر في المدارس وتحديد الفرص المتاحة سواء في المجتمع أو عبر الإنترنت.

الفهم الذاتي يلعب دورًا رئيسيًا وينبغي تعزيزه من خلال ثقافة حيادية.

Read the report in Spanish or Japanese.